زراعة 150 ألف من صغار سمك الشبوط الصيني بسد بوهمدان ووادي الشارف

557 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 29 يوليو 2015 - 6:02 مساءً
زراعة 150 ألف من صغار سمك الشبوط الصيني بسد بوهمدان ووادي الشارف

أكدت مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية قالمة في بيان لها بأنه تم استزراع سد بوهمدان الذي تبلغ طاقة استيعابه 220 مليون متر مكعب بكمية مخصصة من صغار سمك الشبوط الصيني، حيث أوضحت أن العملية جاءت في إطار الحملة الوطنية لاستزراع السدود والمواقع المائية لسنة 2015 وتنفيذا لما تضمنته ورقة الطريق القطاعية محليا.
وقدرت الكمية المخصصة لهذه العملية بحوالي 150 ألف وحدة من صغار سمك الشبوط الصيني (الشبوط الفضي) والتي تم جلبها من مفرخة ولاية سطيف التابعة للمركز الوطني للبحث والتنمية في الصيد البحري وتربية المائيات وتندرج هذه العملية في إطار تجديد الثروة السمكية بالسد.
يذكر أن هذه العملية ليست الأولى بل سبقتها عدة عمليات أخرى، حيث قامت المديرية بعدة حملات استزراع منذ نشأة السد إلى يومنا بزراعة أكثر من 2.5 مليون وحدة من سمك الشبوط الصيني بجميع أنواعه كان آخر عمليات هذا الاستزراع مطلع السنة الحالية والمتمثلة في استزراع 200 ألف وحدة من سمك الشبوط الصيني، والذي يصل وزنه عند النضج إلى نصف قنطار للسمكة الواحدة.
وينتظر أن تصل صغار سمك الشبوط مرحلة النضج خلال سنة على الأقل في حالة توفر الظروف الملائمة.
كما تم ولأول مرة بولاية قالمة زرع 05 آلاف بلعوط من سمك الشبوط الصيني بثلاثة مجمعات مائية بإحدى المزارع النموذجية ببلدية الفجوج والتي قال بشأنها صاحب المزرعة أن زراعة أسماك الشبوط ساعدت كثيرا في تصفية المياه وكذا كانت لها مساهمة كبيرة في زيادة الإنتاج في المحاصيل الزراعية .

نشر في يومية الشعب الجزائرية

رابط مختصر