كيف تستطيع تعزيز حماية حسابك على الفيس بوك

334 مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 10 مايو 2017 - 10:48 مساءً
كيف تستطيع تعزيز حماية حسابك على الفيس بوك

سنحاول من خلال عدة تدوينات الحديث عن الطرق المتاحة والممكنة لحماية حساب الفيسبوك وإبقائه أمناً بعيداًعن المتطفلين والمخترقين :
أولاً: استخدام كلمة مرور قوية ومميزة:
كلمة السر هي خط الدفاع الأول لحسابك ضد المهاجمين وعادة ما يقوم المهاجمين باستخدام ” الهندسة الاجتماعية ” لمحاولة تخمين كلمة السر وسرقتها وبالتالي السيطرة على حساباتك ولابد من عدة خطوات مهمة يجب اتباعها لبقاء حسابك أمناً
1. لا تستخدم كلمة السر الخاصة بحساب الفيسبوك لأي حسابات أخرى (تجنب استخدام كلمة السر الخاصة بالفيسبوك لأي تطبيق اخر أو منصة أخرى للتواصل الاجتماعي)
2. لا تشارك كلمات السر الخاصة بك مع أي شخص أخر (تذكر أن ” وصول الشخص لكلمة السر الخاصة بك تعني قدرته على التحكم بحسابك بشكل كامل وفقدانك من السيطرة عليه “)
3. تفعيل التحقق بخطوتين على حساب الفيسبوك الأمر الذي سيعزز حماية حسابك حتى لو تسربت كلمة المرور الخاصة بك بشكل غير مقصود.
(يمكنكم قراءة التدوينة الخاصة ب ” التحقق بخطوتين – الموافقات على تسجيل الدخول من هنا: http://www.ainmakhlouf.com/?p=369)
4. يجب ربط حساب الفيسبوك ببريد الكتروني لدى المستخدم القدرة على الوصول اليه ويجب اتباع نفس الخطوات السابقة لتأمين حساب البريد الالكتروني.

ثانياً: الحماية من هجمات التصيد
تعتبر عمليات التصيد أحد أهم طرق الهندسة الاجتماعية لإيقاع الضحية لذلك لابد من عدة إجراءات وطرق يجب إتباعها لحماية نفسك من هجمات التصيد وذلك من خلال ” عدم فتح الروابط التي يتم ارسالها لك من مصادر مجهولة ويجب التحقق من صحة الروابط التي تقوم بفتحها وهنالك عدة إضافات على المتصفحات ممكن أن تساعدك بهذه المهمة مثل إضافة: (Punycode Alert , كذلك تعتبر إضافة VTchromizer من الإضافات المهمة في فحص الروابط والملفات التي يعتقد بأنها مزيفة”
( لا تنسى يجب تفعيل التحقق بخطوتين لأنها تعتبر الطريقة الأمثل للتحقق من هويتك عند تسجيل الدخول الى فيسبوك حتى لو تسربت كلمة المرور الخاصة بك فعندئذ تشكل الية التحقق بخطوتين جدار حماية تمنع المهاجمون من السيطرة على حسابك “

ثالثاً: قم بتأمين بريدك الإلكتروني:
بريدك الإلكتروني المرتبط بحسابك على الفيسبوك هو مفتاح الوصول لحسابك على الفيسبوك. استخدم خدمة بريد الكتروني توفر نظم حماية جيدة، على سبيل المثال، ميزة التحقق بخطوتين التي يقدمها بريد الـ Gmail قد تعزز من حماية حسابك بشكل كبير. وكذلك احرص على اخفاء بريدك الالكتروني من على ملفك الشخصي على الفيسبوك.

رابط مختصر