تشفير بطاقة الذاكرة “SD Card” على هواتف أندرويد

1٬702 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 ديسمبر 2014 - 5:20 مساءً
تشفير بطاقة الذاكرة “SD Card” على هواتف أندرويد

نمتلك جميعًا بياناتٍ شخصيّة في هاتفنا النقال ولا نريد لأحد غيرنا أن يطلع عليها. في معظم الأحوال، نقوم بإعداد “قفل الشاشة” للهاتف معتقدين أنّ ذلك يحمينا ولكن في حال وصل شخص إلى هاتفكم، فيحتاج إلى خبرة متواضعة في الأمن الرقمي لكي يتخطّى القفل ويصل إلى بياناتكم.تحتاجون إلى تشفير هواتفكم، ولكنّ تلك الطريقة لا تحمي بياناتكم الموجودة في شريحة الذاكرة الخارجيّة “ميكرو إس دي”(Micro SD) والتي تعرف اختصاراً بـ “إس دي”. هذه البيانات يمكن الوصول لها عبر فتحها في أيّ جهازٍ آخر.

لذلك سوف نشرح لكم بالتفصيل خطوات تشفير الذاكرة الخارجيّة لهاتفكم الذي يعمل بنظام “أندرويد”. سنفترض أنّكم لم تختاروا “كلمة السرّ” (Password) في إعدادات “قفل الشاشة” (Screen lock).

قبل البدء بعملية التشفير، تأكدوا من أنكم قد وضعتم رمزاً سرياً لقفل الشاشة، وأن بطارية الهاتف مشحونة والهاتف موصول بمأخذ كهربائي. سيستغرق التشفير ساعة على الأقل ولن يكون بإمكانكم مقاطعة العملية خلال هذا الوقت دون أن تخسروا بعضاً من بياناتكم أو جميعها لذا نرجو أن تتوخوا الحذر!

1- إفتحوا صفحة الإعدادات “Settings” عبر الضغط على أيقونتها التي تظهر في وسط الصورة التالية

SD2

2- في الصورة التالية، إضغطوا على “More”

sd3

3- في الصورة التالية، إضغطوا على “Security”

sd4

4- في الصورة التالية، إضغطوا على “Encrypt external SD card”

sd5

5- إذا كنتم قد أعددتم “قفل الشاشة” باستعمال “كلمة السر” فاذهبوا إلى الخطوة رقم 9. أمّا إذا لم تعدّوها فستظهر الصورة التالية،إضغطوا فيها على “Set Screen lock type”

sd6

6- في الصورة التالية، إضغطوا على “Password”

sd7

7- في الصورة التالية، أكتبوا كلمة السرّ التي ستستعملونها في فتح هاتفكم كلّ مرّة؛ حاولوا اختيار كلمة سرّ قويّة

sd8

8- في الصورة التالية، أعيدوا كتابة كلمة السرّ نفسها؛ كلمة السر هذه ستستعمل أيضاً في تشفير هاتفكم

sd9

9- في الصورة التالية، إضغطوا في أسفل الشاشة على “Turn on”

sd10

10- في الصورة التالية، إضغطوا في أسفل الشاشة على “Yes”

sd11

11- في الصورة التالية، إضغطوا في أسفل الشاشة على “Yes” لتشفير جميع ملفّات الصور، الأغاني والفيديوهات

sd12

12- في الصورة التالية، إضغطوا في أسفل الشاشة على “Continue”

sd13

13- في الصورة التالية، أكتبوا كلمة السر المستعملة عند “قفل الشاشة”، ثمّ اضغطوا على “Continue”

sd14

14- أخيرًا، في الصورة التالية،يتم تحذيركم من أنّ الملفّات المشفّرة في الذاكرة الخارجيّة، يمكن الدخول إليها عبر الهاتف فقط وأنّ عمليّة التشفير ستأخذ بعض الوقت، إضغطوا في أسفل الشاشة على “Apply”

sd15

15- في الصورة التالية يظهر الهاتف في اليسار خلال عمليّة التشفير وفي اليمين يظهر عند نهايتها؛ قد تستغرق العملية ساعة أو أكثر وذلك يعتمد على حجم بطاقة الذاكرة

sd16

من السيناريوهات التي تستفيدون منها في تشفير بطاقة الذاكرة هي أنه عندما يسرق هاتفكم، حالما يقفل أو يطفأ الهاتف فإنّ البيانات ستصبح غير متوفّرة إلّا في حال كتابة كلمة السر المستعملة كمفتاح لتشفير بياناتكم. ولن يستطيع الدخول إلى البيانات في الذاكرة الخارجيّة إلّا عن طريق الهاتف عبر كتابة كلمة السرّ. في حال لم يطفأ الهاتف فباستطاعتكم استعمال ميزة “المحو عن بعد” (Remote Wipe) لمحو جميع بياناتكم.تذكّروا أن تنشؤوا قفل، ذات كلمة سر قويّة، أن تقفلوا هاتفكم عند عدم استعماله وأن تشفّروا كل بياناتكم أينما كانت سواء على الهاتف أم على الحاسوب.

رابط مختصر