ماذا يحل بالحسابات الالكترونية بعد موت أصحابها؟

531 مشاهدة
أخر تحديث : السبت 3 يناير 2015 - 12:56 مساءً
ماذا يحل بالحسابات الالكترونية بعد موت أصحابها؟

على الرغم من صعوبة التفكير بالموت، إلا أن وضع خطّة لما يحصل لحساباتكم الإلكترونيّة بعد رحيلكم مهمّ للعائلة والأصدقاء الذين تتركون وراءكم، فهم لا يعلمون ماذا تريدون أن تفعلوا بحساباتكم بعد مماتكم. وحتّى إن كانوا يعلمون، فليس لديهم البيانات الضرورية للدخول إلى حساباتكم وتنفيذ رغباتكم الأخيرة. سنفصّل لكم طرق التحضير لـ”الموت الإلكتروني” والتحكّم بمعلوماتكم عبر المنصّات التالية:

“غوغل”، “أوتلوك”، “ياهو”، “فيس بوك” و”تويتر”.

“غوغل”:

“غوغل” هي الشركة الوحيدة التي تتيح لكم بالتحكّم بمصير معلوماتكم بعد موتكم وأنتم لا تزالون على قيد الحياة، حيث يمكنكم اختيار مشاركتها أو محوها. لإعداد هذه الميزة، أنقروا على الرابط التالي. يمكنكم أيضًا الدخول إليه من إعدادات حسابكم عبر النقر على مدير الحساب غير النشطوثمّ النقر على “إعداد” (Setup). بعد ذلك غيّروا الإعدادات التي ترونها مناسبة، وأخيرًا أنقروا على “تمكين” (Enable).

يوجد العديد من المواقف التي قد تحول دون دخولكم إلى حسابكم في“غوغل”أو استخدامه مثل موتكم، اختطافكم، أو أن تكونوا عالقين في مكان لا يسمح الوصول إلى الإنترنت. باستخدام مدير الحساب غير النشط، يُمكنكم تحديد إمكانية التعامل مع حسابكم باعتباره غير نشط في الوقت الذي تريدونه، وكيفية التعامل مع البيانات بالإضافة إلى الأشخاص الذين يتم إبلاغهم بوضعكم الجديد. عيّنوا طول المهلة التي يُمكن التعامل مع حسابكم بعد انقضائها باعتباره غير نشط، مع العلم بأن مدة المهلة تبدأ اعتبارًا من آخر عملية تسجيل دخول إلى حسابكم. يمكنكم إرسال تنبيه آليّ عبر رسالة نصيّة ورسالة إلكترونية اختياريًا قبل انتهاء المهلة. يُمكنكم إضافة جهات اتصال محل ثقة لإحاطتهم علمًا بأنك لم تعدون تستخدمون الحساب. كما يُمكنكم مشاركة بياناتكم معهم (الحدّ الأقصى هو عشرة أشخاص) إذا كنتم ترغبون في ذلك. إذا أردتم، فوجّهوا “غوغل” إلى حذف حسابكم بالنيابة عنكم.

للمزيد من المعلومات حول مدير الحساب غير النشط زوروا الرابط هنا وللغة الإنجليزيّة أنقروا هنا.

خدمات “غوغل” التي تسمح باستخدام مدير الحساب غير النشط هي: “Blogger”، “Contacts and Circles”، “Drive”، “Gmail”، “Google+ Profiles”، “Pages and Streams”، “Picasa Web Albums”، “Google Voice” و “YouTube”.

لطلب الدخول إلى حساب شخص متوفٍٍ، إتبعوا الخطوات في الرابط هنا وللغة الإنجليزيّة أنقروا هنا.

“أوتلوك”:

سترسل شركة “مايكروسوفت “ نسخة من محتوى بريدكم الإلكتروني إلى أحد أفراد عائلتكم فور التأكّد من صلة القرابة بينكما ومن دليل موتكم. يجب أخذ العلم أنّ “مايكروسوفت“ لن تقوم بإرسال كلمة السر الخاصة بكم ولن تعطيكم رابط إعادة تعيينها.

كما أن “مايكروسوفت“ تقوم إفتراضيًّا بمحو محتوى بريدكم الإلكتروني إذا مرّت سنة من دون فتح حسابكم، وتمحي حسابكم فور مرور سنة وشهر من دون فتحه. للمزيد من المعلومات، زوروا الرابط هنا.

G2

“ياهو”:

لن تقوم “ياهو” بإعطاء معلومات المتوفي إلى أي أحد، وتؤكّد على ذلك في المادة 28 من شروط الخدمة. ولكن لديها عمليّة يمكنكم من خلالها طلب إغلاق حساب المتوفّي، تعليق خدمات الدفع والخدمات المتميّزة ومحو كلّ المحتوى لتأمين خصوصيّة المتوفّي. لمعرفة المعلومات المطلوبة للبدء بهذه العمليّة، زوروا الرابط هنا.

 G3

“فيسبوك”:

أعلنت “فيس بوك” عن خدماتها للمتوفّين في 2009، التي سمحت بموجبها باختيار إحدى عمليّتين، فإمّا أن يُطلب من الأصدقاء أو العائلة محو حساب المتوفي عبر الإبلاغ عن وفاته هنا، أو أن يُطلب أن تحيا ذكراه عبر ملء الطلب التالي. الجدير بالذكر أنّه لن يصبح بإمكان أحد تسجيل الدخول إلى حساب المتوفي وتقوم “فيسبوك” بمحو المعلومات الخاصة من صفحته الرئيسيّة.

في حال وجود أسئلة أخرى عن هذا الموضوع، يمكنكم زيارة الصفحة التالية.

G4

“تويتر”:

يسمح “تويتر” لأهل المتوفّى أو لشخص مصرّح له العمل باسمه إلغاء حسابه ولن تعطي أحدًا إذن الدخول إلى الحساب. لاتّباع العمليّة وإرسال الطلب يمكنكم زيارة الرابط هنا. نظريّاً يمكنكم أن تتركوا كلمة السرّ الخاصة بكم مع شخص ما، يكون بإمكانه متابعة استعمال حسابكم إلّا إذا قام أحد آخر بتقديم طلب عمليّة إلغاء الحساب.

G5

في النهاية، ينصح باستعمال “Keepass” لحفظ جميع كلمات السرّ لكلّ حساباتكم وكتابة كلمة السرّ الأساسيّة في وصيّتكم مع طلباتكم لكلّ حساب ومكان تواجد ملف كلمات السر وأن تسلّموا هذه العملية لشخص تثقون به. وبهذا تكونوا قد شملتم حياتكم الإلكترونيّة في وصيّتكم ممّا يجعل حياة عائلتكم وأصدقائكم أسهل بعد رحيلكم.

رابط مختصر