بصماتكم الرقمية على “غوغل”

349 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 25 ديسمبر 2014 - 5:09 مساءً
بصماتكم الرقمية على “غوغل”

لوحة القيادة

بصمتنا الالكترونية هي البيانات والسجلّات التي نتركها عند تصفّح الويب، وتدل على المواقع التي زرناها. وكالبصمات الحقيقيّة، هذا الأثر الالكتروني يشكل دليلاً على نشاطات قد نود إخفاءها حرصاً على خصوصيتنا. أيضاً، النمو في قطاعي سرقة الهويّة الإلكترونيّة والتعقّب من الشركات جعلا من عمليّة التحكّم ببصماتنا الإلكترونيّة ومحوها أمرًا ضروريًا. كثير من الناس لا يعلمون مدى ضخامة بصماتهم الإلكترونيّة على الإنترنت وعلى “غوغل” خصوصاً.

بعد تسجيل دخولكم إلى حساب “غوغل”، زوروا الرابط التالي، وللإنجليزيّة أنقروا هنا. ستفتح أمامكم لوحة القيادة التي تمكّنكم من التحكّم بمعظم إعدادات الخصوصيّة في حسابكم. يظهر في لوحة القيادة خدمات “غوغل” التالية: “Calendar”،”Cloud print”،”Contacts”،”Docs”،”Chrome sync”،”Gmail”،”Google photos”،”Google+”،”Groups”،”Location history”،”Play store apps”،”About.me”،”Web history” و”YouTube”.

سِجِلّ المواقع الجغرافيّة:

للوصول إلى سجلّ المواقع، يمكنكم النقر على رابط عرض سجل المواقع الموجود في لوحة التحكّم. من هنا يمكنكم رؤية كامل تحرّكاتكم المتعقّبة من “غوغل”. عندما تنقرون على مدّة كانت فيها تحرّكاتكم متعقّبة، ستتوفر لكم خيارات عديدة منها:

  • “حذف السجل بدءاً من هذا اليوم” (Delete history from this day)
  • “حذف السجل بالكامل” (Delete all history)

ننصحكم بحذف السجل كاملًا. إذا كان سجل المواقع مفعّلاً، فهو يخزّن مواقعكم السابقة، مثل الرحلات والمواقع التي زرتموها كثيراً والمسافة التي قطعتموها، والمزيد. يمكنكم تعطيل خدمة إدارة الموقع عبر الذهاب إلى الرابط التالي (وللإنجليزيّة هنا) ثم عبر النقر على “تعطيل” (Disable) ثمّ على زرّ “حفظ” (Save) ولكن اعلموا أن تعطيل الخدمة لا يمحي المعلومات المأخوذة سابقًا.

للمزيد من الأسئلة عن إدارة الموقع لدى “غوغل”، زوروا الرابط التالي وللإنجليزيّة أنقروا هنا.

سِجِل بحث الويب:

عندما تدخلون إلى حسابكم في “غوغل” تقوم شركة “غوغل” إفتراضيًّا بحفظ كلّ الأبحاث التي تجرونها. لرؤية تاريخ بحثكم على “غوغل”، أدخلوا إليها عبر لوحة القيادة أو عبر الرابط المباشر التاليوللإنجليزيّة هنا.

في هذه الصفحة، يمكنكم اختيار بعض الأبحاث ومحوها. أمّا لتعطيل عمل هذه الخدمة، فانقروا كما يظهر في الصورة التالية على (1) أيقونة سنّ العجلة في الأعلى، ثمّ على (2) “إعدادات”(Settings).

 Finger1

 أو أدخلوا مباشرةً على الرابط التالي وللإنجليزيّة هنا.

في الصفحة التالية يعطيكم “غوغل” خيارين. يمكنكم أن تمحوا جميع أبحاثكم السابقة عبر النقر حيث يدلّ السهم في الصورة التالية على “حذف كل” (Delete all) ومن ثمّ تأكيد خياركم عبر النقر على “حذف الكل” في النافذة المنبثقة.

 Finger2

يمكنكم أيضًا أن توقفوا هذه الخدمة عبر النقر على “إيقاف” (Turn off).

 للمزيد من الأسئلة يمكنكم زيارة الرابط التالي (وللإنجليزيّة أنقروا هنا)ولمحو الأبحاث السابقة من الهاتف، زوروا الرابط التالي وللإنجليزيّة هنا. نحن ننصح بحذف كل أنشطة البحث السابقة وثمّ إيقاف الخدمة. وننصح أيضًا باستخدام “محرّكات بحث” لا تقوم بتتبّع أبحاثكم مثل “DuckDuckGo.com“.

البحث عن أنفسكم على “غوغل”:

عندما تبحثون عن أنفسكم على “غوغل”، يمكن أن تحصلوا على نتائج لا تريدونها أن تظهر. لكي تخفوا هذه النتائج، عليكم بالآتي:

  1. تواصلوا مع صاحب الموقع الذي توجد عليه معلوماتكم. وإذا واجهتم صعوبة في الأمر، يمكنكم استعمال موقع “Whois” لمعرفة العنوان البريدي لصاحبه.
  2. عندما يقوم صاحب الموقع بمحو المعلومات، أطلبوا من “غوغل” إزالة النسخة المحفوظة من المعلومات عبر اتباع التعليمات في الرابط التالي (للإنجليزيّة أنقروا هنا).

إذا أردتم أن تمحوا معلومات من خدمات “غوغل” فعبّئوا الطلب في الرابط التالي (للإنجليزيّة أنقروا هنا).للمزيد من الأسئلة عن سياسات الإزالة لدى “غوغل”، زوروا الرابط التالي (للإنجليزيّة أنقروا هنا).

وإذا لم يقبل صاحب الموقع بإزالة تلك المعلومات، فيبقى الحلّ الوحيد تخفيض رتبتها في نتائج البحث عبر مشاركة، بشكل علني على الانترنت، المعلومات التي تريدون أن تظهر.

ولكن تذكّروا أن لا شيء يمحا عن الانترنت حتّى لو أزيل عن الموقع الأصلي، لأنّ هناك مواقع تحفظ نسخات عن كلّ المواقع عبر الزمن، مثالًا على ذلك: “https://web.archive.org”. لذلك ننصحكم دائمًا بعدم نشر شيءٍ على الإنترنت إذا لم تكونوا جاهزين أن يبقىعلنيّاً مدى الحياة.

رابط مختصر