الشهيد موسى حروز

780 مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 10 أبريل 2015 - 11:31 مساءً
الشهيد موسى حروز

الشهيد موسى حروز 1941 -1960
ميــلاده ونشأتـــه:
ولد الشهيد المرحوم موسى حروز في29 ديسمبر 1941 بمشتة بن عرعار بلدية عين مخلوف . كان والده حريصا على تعليمه القرآن الكريم وفي أواخر الأربعينات انتقل إلى بلدية وادي الزناتي أين زاول دراسته الابتدائية حتى انتقل إلى المتوسطة التي زاول الدراسة فيها مدة شهر ونصف في مدينة قسنطينة. من خلال تمدرسه أدرك الشهيد مدى كراهية وحقد المستعمرللشعب الجزائري حيث كان التمييز العنصري والاحتقار طريقة معاملته للشعب الجزائري.
نشاطــه السياســي:
لهذه الأسباب دفعته لمعارضة الاستعمار واندلعت معركة بينه وبين ابن مستعمر في ذلك الوقت رجع إلى وادي الزناتي وتم الاتصال بينه وبين المجاهدين منهم الشهيد محمد غضبان.
نشاطه أثناء ثورة التحرير الوطني
في يوم 11 أكتوبر1957 أعطاه الشهيد محمد غضبان قنبلة يدوية ألقاها على المستعمر “لويزو” صاحب مطحنة في وادي الزناتي ، كان عمرالشهيد موسى حروز أنذاك ستة عشرة سنة. ومن أهم المعارك التي شارك فيها معركة في دوار الزعبوبي بين قرية بوكحيل وقرية عين تراب والتي استشهد فيها أربعة من رجال الدرك التابعيين لكتيبة وادي الزناتي. كما شارك في معركة مدرسة بن عرعارمع الشهيد محمد غضبان والتي قتل فيها خمسة من جنود الاستعمار.
استشهاده:
بعد الإشباك مع المستعمر أصيب الشهيد موسى حروز وبعدها حمل على الهليكوبتر التي وافته المنية فيها وحين وصلوا إلى قرية عين مخلوف ألقوا به أمام كنيسة البلدية وفي الصباح الموالي تم دفنه من طرف سكان المنطقة . وهكذا شاء القدر.

رابط مختصر